الدورة الأولى لمهرجان بانوراما الفيلم القصير بتونس يومي 3و4 ديسمبر 2016

تنتظم الدورة الأولى لمهرجان بانوراما الفيلم القصير بتونس يومي 3 و4 ديسمبر 2016 ببادرة من الإعلامي والمخرج كمال عويج وبمشاركة 10 أفلام قصيرة ووثائقية من تونس وبلجيكا والجزائر.

وصرح عويج خلال ندوة صحفية عقدت صباح اليوم بالعاصمة وخصصت لتسليط الضوء على هذه التظاهرة الفتية أن هذا المهرجان مفتوح للسينمائيين الهواة وطلبة مدارس السينما ممن لم تتوفر لهم فرص عرض أعمالهم في تظاهرات سينمائية أخرى، والهدف هو جعل هذا اللقاء سنوي خاصة وأن موعده يأتي مباشرة بعد أيام قرطاج السينمائية وأيام قرطاج المسرحية وبالتالي ضمان نوع من الديمومة على مستوى الحركية الثقافية في تونس.  

وأضاف ان صعوبات عديدة اعترضت تنظيم هذه التظاهرة ومنها غياب الدعم سواء العمومي من خلال وزارة الشؤون الثقافية أو الخاص من خلال الاستشهار ومساعدة المؤسسات الاقتصادية داعيا بالمناسبة سلطة الإشراف إلى ضرورة إعادة النظر في الدعم العمومي لقطاع السينما في اتجاه أحكام توجيهه لمستحقيه وأفراد السينمائيين الشبان والهواة بدعم خاص بالنظر خاصة إلى مشاكل التمويل التي تعترض إنجاز أعمالهم.

وتتوزع فقرات المهرجان التي سيحتضنها فضاء "كارمن" بالعاصمة على يومين حيث سيخصص اليوم الأول (السبت 3 ديسمبر) لعرض الأفلام القصيرة اما اليوم الثاني (الأحد 4 ديسمبر) فسيخصص للأفلام /m’aimes pas en rêve/ الوثائقية وسيكون الدخول لعروض المهرجان مجانيا، أما عرض الافتتاح فسيكون بالفيلم البلجيكي .

وتتضمن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان "المكالمة الأخيرة" لياسين صالحي و"القبر" لإبراهيم بن ياخو و"فلاش باك" لواهب الشرقي و"اعتدال" لحسام سلولي و"2084" لعبيد الله عياري و"البحث يجيب" لانس بريري و"جسر إلى الحياة " لعادل محسن و"حلم" لاسماعيل الجويني و"أولادنا أمانة في ايدينا" لجيهان السبعي و"المسرح يغير المجتمع" لآمنة الشعبوني و"ويف" ليوسف الغربلي.