مشاكل النقل في الجهات تستأثر بمداخلات النواب في مناقشة ميزانية وزارة النقل لسنة 2017

مجلس نواب الشعب

تركزت مداخلات النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة بعد ظهر السبت بقصر باردو التي خصصت لمناقشة ميزانية وزارة النقل للسنة القادمة، على الاشكاليات التي يعاني منها قطاع النقل في الجهات مشيرين الى مسالة الاكتظاظ بوسائل النقل العمومي وتقادم الاسطول والعجز المالي الذي تعاني منه شركات النقل الجهوية.

وأثار عدد من النواب عن جهة مدنين مسالة تمديد السكة الحديدية الى مدينة مدنين مستغربين عن تأخر هذا المشروع مطالبين بالإسراع في تنفيذه حتى يربط الجهة ببقية جهات البلاد.

وعبر النائبان لخضر بالهويشات (النهضة) والبشير بن عمر (نداء) عن استغرابهما من رفض نواب جهة قابس لهذا المشروع بتعلة إخلاله بالبيئة.

وتساءلت النائبة يمينة الزغلامي (حركة النهضة) عن سبب البطء في انجاز مشروع النقل الحديدي السريع، الذي من شانه ان يحل معضلة الاكتظاظ في وسائل النقل العمومي لا سيما في العاصمة.

واقترحت في هذا الصدد احداث لجنة تضم عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب وممثلين عن وزارة النقل يعهد لها العمل على تذليل الصعوبات التي تعترض انجاز هذا المشروع.

غير ان النائبة هدى سليم (الحرة)، طالبت في المقابل بتغيير مسار هذا المشروع التي قالت انه سيقسم مدينة باردو التاريخية الى نصفين ومن شانه ان يفقد المدينة رونقها داعية الى ضرورة العناية بالمدينة خاصة على المستوى البيئي.

وأشارت ان الشركة المشرفة على انجاز المشروع قد قدمت، حلولا معقولة داعية الوزارة الى دراستها.

وتعرض النواب الى سيارات التاكسي، التي يرتكز 50 بالمائة منها في العاصمة، داعين الى وضع كراس شروط تنظم هذا القطاع الذي يعاني من كثرة الدخلاء. وأشاروا الى ما يتعرض له سواق التاكسي من ضغوطات خاصة من قبل اعوان الامن وتحرير في حقهم محاضر تثقل كاهلهم بمبالغ كبيرة.

أما على مستوى النقل البحري فقد استفسر النائب حمد الخصخوصي (الكتلة الديمقراطية) عن الجدوى من اعتماد مراكب صيد كزوارق ارشاد وهو امر غير مناسب.

كما طلب بتعزير أعوان المراقبة في ديوان البحرية التجارية الذي يتلون مراقبة الميناء بعد ام تمت احالة العديد من المختصين على التقاعد.

وتعرض علي بالاخوة (كتلة نداء تونس) الى مشروع الميناء بالمياه العميقة داعيا الى ضرورة تحيين الدراسات المتعلقة بهذا الميناء.

واعتبر بالاخوة "ان بنزرت تبقى الموقع المثالي لهذا الميناء مستشهدا باراء عدد من الخبراء والمستثمرين". وقال ان عزوف المستثمرين عن تمويل هذا المشروع يعود الى الموقع الذي يعد غير ذي جدوى.

وتساءل النائب بدرالدين عبد الكافي (النهضة) عن مآل مشروع توسعة الميناء التجاري بصفاقس داعيا الى ضرورة تفعيله.

واستفسر النواب عن برنامج الوزارة لاستغلال المطارات الداخلية حيث طالب النائب بن سعيد (المؤتمر من اجل الجمهورية) بتفاصيل الاتفاقية التي تم ابرامها مع شركة امريكية لاستغلال مطار طبرقة.

وتساءل عن سبب حرمان هذه المطارات من رحلات جوية دولية وخاصة مع الجزائر التي من سانها ان تنشط الحركة الجوية والسياحية.

ودعا البشير الخليفي الى ضرورة تأهيل مطار تونس قرطاج حتى يواكب الحركة الجوية للبلاد ويعكس صورة ايجابية لتونس.

كما دعا النائب أنور عذار (افاق) الى دفع الحركة الجوية بمطار صفاقس الذي تأثر كثيرا بالأوضاع في ليبيا.

وتعرض النواب الى الاوضاع في الخطوط التونسية متسائلين عن سبب ارتفاع اسعار خدماتها مقارنة بالشركات المنافسة معتبرين أن تعلة ارتفاع الكلفة هو يعكس سوء الحوكمة في الشركة.