"أنا يقظ" ترفض تبني الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

عبرت منظمة أنا يقظ عن رفضها "تبني الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد "التي تم توقيعها أمس الجمعة بمناسبة اليوم العالم لمكافحة الفساد معتبرة أن هذه الإستراتيجية في صيغتها الحاليّة "عديمة الجدوى ولن تدفع بجهود محاربة الفساد".

وانتقدت المنظمة في بيان اليوم السبت "عدم تشريك أوسع عدد ممكن من المتدخلين في صياغة هذه الإستراتيجية وعدم وجود استشارة شاملة للمجتمع المدني بخصوصها واقتصار الأمر على جمعيتين فقط .

وأكدت رفضها لصياغة هذه الإستراتيجية من طرف شركة أجنبية خاصة لفائدة الدولة التونسية وللدور الذي يلعبه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في صياغة هذه الإستراتيجية الوطنيّة منددة من جهة أخرى بعدم تشريك السلك القضائي في صياغة هذه الإستراتيجية بالرغم من الدور الهام الذي يلعبه القضاء في محاربة الفساد.

وعبرت عن استغرابها التوقيع على ميثاق الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد قبل عرضه على الرأي العام ومناقشته خاصّة في ظلّ غياب ميزانية مخصصة من طرف الدولة لتنفيذ خطة العمل أو حتى لتنظيم حفل توقيع ميثاق الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد الذي تكفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنظيمه لوجيستياً ومالياً.