عن الوطنية الأولى

تاريخ الوطنية الأولى

كانت انطلاقة التلفزة التونسية سنة 1966 بقناة وحيدة وذلك تحت تسمية (إ ت ت) أي الإذاعة والتلفزة التونسية وكان ذلك يوم 31 ماي تحديدا بعد مرحلتين من البث التجريبي الأول في 1 أكتوبر 1965 وداو ساعة وربع والثاني في 29 اكتوبر من السنة نفسها دام ساعتين وربع وكان البث خلالها مباشرا لأن التلفزة التونسية ما زالت لا تملك آنذاك أجهزة التسجيل والتركيب.

كان البث بعد أن أصبح منتظما ويكتسي صبغة الشبكة التلفزية يتواصل لمدة ثلاث سعات يوميا من الساعة السابعة إلى الساعة العاشرة مساء، إثنان منها باللغة العربية والأخرى باللغة الفرنسية.

وفي نهاية سنة 1976 بدأت القناة التلفزية في إنتاج برامجها بالألوان ووسعت ساعات البث.

في عام 1983 أطلقت تسمية جديدة على القناة لتصبح (إ ت ت 1) عقب إنشاء القناة (إ ت ت 2) الناطقة باللغة الفرنسية.

وفي سنة 1987 بدأت في عرض الدعاية لأول مرّة.

في سنة 2010 حققت القناة نقلة تقنية نوعية مع الانتقال إلى مقرها الجديد بهضبة شمال الهلتون المجهز بآخر معدات الانتاج السمعي البصري، لكن المقلة الحقيقية تحققت بفضل ثورة 14 جانفي 2011 التي حولت التلفزة التونسية إلى مرفق عمومي بعد أن كان ت مرفقا حكوميا، فأصبحت مرآة للمجتمع التونسي لذلك أطلقت عليها تسمية الوطنية 1 باعتبارها أداة التعبير عن الشعب التونسي وضامنا لحقه في المعلومة إضافة إلى أداء وظيفتها في التوعية والتعليم والتثقيف والترفيه.

تعريف الوطنية الأولى

الوطنية 1 هي إذن إحدى قناتي التلفزة التونسية وهي قناة عمومية جامعة .

يتواصل الإرسال في الوطنية الأولى لمدة 24 ساعة يوميا لعرض إنتاجات وبرامج تنفرد بها القناة في مجالات مختلفة وبأشكال عديدة مثل البرامج الحوارية والمجلات الإخبارية والبرامج الرياضية والثقافية والخدماتية والوثائقية ، ولكن أيضا برامج الألعاب والتسلية فضلا عن السهرات المنوعاتية والسينمائية والأعمال الدرامية...

ومع نظام الإعادة لن تفوتكم البرامج المفضلة لديكم والتي تردكم في امتثال تام لمواصفات تلفزة عمومية.

وقناة الوطنية الأولى هي قناة جامعة تبث برامجها من تسع محطات رئيسية و إحدى وسبعين محطة ثانوية في جميع أنحاء الأراضي التونسية. وتغطي شبكتها الأرضيه 99.8 ٪ من السكان.

منذ الثاني من ماي 2007 أصبحت تبث برامجها بصفة مسترسلة على مدار اليوم دون انقطاع في حين أن الإرسال كان ينقطع يوميا من الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل إلى الساعة السادسة صباحا.