الجهيناوي رئيسا للإجتماع الرابع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية

خميس الجهيناوي

يؤدي خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية يومي 19 و20 ديسمبر الجاري، زيارة إلى جمهورية مصر العربية، للاشراف بوصفه رئيسا لمجلس وزراء الخارجية العرب، على الإجتماع الرابع على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي، الذي سينعقد بالقاهرة يوم 20 ديسمبر.

ويعد هذا الاجتماع، الذي ستحضره فيديريكا موغيريني نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثل السامي للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، فرصة للنظر في العلاقات بين الفضاءين العربي والأوروبي، وبحث السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وفق بلاغ صادر اليوم السبت عن وزارة الشؤون الخارجية.

ومن المنتظر أن يتطرق الجانبان، إلى عدد من القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة منها عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمة السورية، وتطورات الوضع في كل من ليبيا والعراق، والمناطق الأخرى التي تشهد أزمات.

كما سيتم النظر خلال الاجتماع، في جملة من المسائل المرتبطة بالأمن، على غرار مكافحة الإرهاب والهجرة والتصدي للجريمة المنظمة.

ويجري الجهيناوي خلال زيارته إلى القاهرة، لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع، ومع سامي المسؤولين المصريين.

يذكر أن تونس ترأس منذ شهر سبتمبر 2016، مجلس جامعة الدول العربية في دورته 146 التي تستمر إلى غاية شهر مارس 2017.