الحرشاني: مشروع الكتاب الأبيض يهدف إلى وضع خطة أمنية شاملة وسيكون تونسيا شكلا ومضمونا

أكد وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني أن "الكتاب الأبيض" الذي تنكب الوزارة على إعداده، يهدف الى وضع خطة أمنية شاملة ومنسقة بين المؤسستين العسكرية والأمنية من جهة، ومؤسسات الدولة من جهة أخرى، كما انه سيكون تونسيا "منهجا وبحثا وتحليلا ومضمونا".

وقال الحرشاني لدى إشرافه صباح اليوم الثلاثاء، على افتتاح ورشة عمل حول "استراتيجية الدفاع والأمن القومي" التي تتواصل أشغالها إلى يوم 15 ديسمبر الجاري ، إن "الكتاب الأبيض" الأول من نوعه في تاريخ تونس الحديث، سيفتح الباب لبناء سياسة أمنية ودفاعية ومؤسساتية ترتكز على خصوصيات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والحضارية، وتستند إلى فهم شامل للمخاطر المتنوعة وتشخيصها وكيفية ترابطها، كما ستمكن من استقراء الوضع الأمني وطنيا وإقليميا ودوليا.

وأضاف وزير الدفاع الوطني أن الهدف من صياغة "الكتاب الأبيض" هو المحافظة على القدرات العملياتية وتطويرها لإدارة الحروب الكلاسيكية ومواجهة التهديدات غير التقليدية، إلى جانب وضع استراتيجية شاملة تقوم على تطوير المؤهلات الميدانية والاستخباراتية للقوات العسكرية والأمنية.

وقال الحرشاني ان تونس تستأنس في صياغة "الكتاب الأبيض" بالتجربتين الأمريكية والبريطانية في هذا المجال، لرسم التوجهات الكبرى لدعم قدرات الأمن والدفاع في هذا المجال وفي إدارة الحروب الكلاسيكية ومواجهة التهديدات غير التقليدية بهدف المحافظة على الأمن القومي للبلاد.

ووفق وزير الدفاع الوطني، ستسغرق صياغة هذا "الكتاب الأبيض" ما بين سنة وسنة ونصف، وستكون صياغة الجانب الاستراتيجي منه، عملية تشاركية بين الهياكل المدنية والعسكرية والأمنية والخبراء والأكاديميين والباحثين ومكونات المجتمع المدني .

أما بالنسبة إلى المهام التفصيلية لهذه الخطة والمتعلقة أساسا بالجانب التكتيكي، فقد اوضح وزير الدفاع الوطني انها "ستظل سرية."