الرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة تتدعم بإحداث المركز الوسيط بالمروج

معوقين

تدعمت الرعاية الصحية والإحاطة بذوي الاحتياجات الخاصة، بتركيز وحدة للتأهيل هي الثانية في إقليم تونس الكبرى بالمركز الوسيط للصحة الأساسية بالمروج الذي دخل حيز الاستغلال رسميا يوم أمس السبت بعد افتتاحه من قبل وزير الشؤون الاجتماعية.

وتتكون وحدة التأهيل بالمركز اساسا من عيادة طبية أساسية إضافة إلى عيادات أخرى لأخصائيين في علم النفس، و في تقويم النطق وفي العلاج الطبيعي وكذلك في التربية المختصة.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، إن احداث هذا المركز سيمكن من تقريب الخدمات الصحية الاساسية لمواطني الضاحية الجنوبية والأحواز القريبة من العاصمة، وتسهيل الاحاطة بذوي الاحتياجات الخاصة عبر تقديم خدمات صحية أساسية، ترتكز على ثقافة القرب وتخلق تفاعلا بين المحيط الاسري والفضاء الصحي المختص.

من جهته، قال رئيس الدائرة الصحية بجبل الجلود الكبارية، محمد بن تمسك، إن المركز الذي بلغت كلفة انجازه مليون ومائتي ألف دينار مؤهل لان يكون مركزا متعدد الاختصاصات، وقد انطلق باختصاصات الطب العام ووحدة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة التي تتوجه بالأساس للاطفال المعوقين بغاية اعادة ادماجهم بالوسط المدرسي والاجتماعي.

ويتعامل المركز مع الجمعيات الناشطة بالمجتمع المدني والمختصة في تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، ويستقبل المرضى سواء الحاملين لإعاقات ذهنية أو عضوية أو حركية، اولاضطرابات سلوكية، وذلك للقيام بالتشخيص اللازم، بالاعتماد على منهجية تقييم الحالة، ومن ثم توجيهها للعيادات المختصة التي تتكفل بمتابعتها وعلاجها.

وتتولى الوحدة الجهوية للتأهيل تقييم الملفات حالة بحالة، واتخاذ القرارات بخصوصها، سواء بتوجيه هذه الحالات إلى المدرسة، أو مواصلة العلاج والتأهيل بالمركز، أو توجيهها ا إلى مراكز التربية المختصة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

وتبرز احصائيات التعداد العام للسكان المنجز في سنة 2014 ان نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في تونس تبلغ 2 فاصل 3 بالمائة، أي حوالي 230 ألف معوق وتتصدر الاعاقة الذهنية مجمل هذه الاعاقات تليها مباشرة الاعاقة الحركية.