انطلاق الدورة الأولى لمهرجان القيروان للشعر العربي غدا الخميس

احتفالا بمرور سنة على تأسيس بيت الشعر بالقيروان، تنطلق يوم غد الخميس 8 ديسمبر بعاصمة الأغالبة الدورة الأولى لمهرجان القيروان للشعر العربي لتتواصل على مدى ثلاثة أيام.

وتشهد هذه الدورة الأولى بحسب ما صرحت لـ(وات) مديرة بيت الشعر بالقيروان جميلة الماجري، إلى جانب ثلاث أمسيات شعرية، ندوة علمية بعنوان "الشعر وسؤال الهوية" بمشاركة الجامعيين مبروك المناعي (جامعة منوبة) ومحمد الخبو ومحمد بن عياد (جامعة صفاقس). وأضافت أن هذا الملتقى الذي سيصبح سنويا يتضمن أيضا مداخلة للمستشرقة الإيطالية الدكتورة فرانشيسكا كراو حول كتابها "شعراء صقلية العرب"، الذي جمعت فيه قصائد مترجمة لحوالي 17 شاعرا ممن أقاموا في صقلية بعد سقوط القيروان عاصمة الدولة الأغلبية.

ويستضيف الملتقى الشاعر الجزائري علي مناصرية، ونحو 15 شاعرا تونسيا منهم بالخصوص منصف الوهايبي والحبيب الأسود والتهامي الجوادي وبسمة الحذيري ومبروك السياري ومحمد الخالدي (مدير بيت الشعر بتونس) وكمال بوعجيلة وشريفة بدري وشكري المسعي.

وفي حديثها لـ(وات) عن حصيلة أنشطة بيت الشعر بالقيروان على امتداد العام الماضي، أوضحت الشاعرة جميلة الماجري، يوم الثلاثاء، على هامش مشاركتها في الملتقى التونسي الاسباني الرابع للمفكرين والكتاب، أنه تم تنظيم 38 تظاهرة واستضاف بيت الشعر حوالي 60 شاعرا تونسيا وعربيا بمعدل 3 أو 4 أمسيات شعرية كل شهر، مضيفة أنه تم بعث ناد للتدرب على الكتابة وتعليم العروض لليافعين والشباب، كما يوجد حاليا مشروع ترجمة لأشعار تونسية نحو الفرنسية والانقليزية بالتعاون مع أساتذة مختصين.