توضيحات جمعية "كونكت آر" على إثر إلغاء تظاهرة صالون الخريف الدولي بصفاقس

صفاقس

على إثر إلغاء تظاهرة "صالون الخريف الدولي" المبرمجة من 3 إلى 25 ديسمبر 2016 ضمن فعاليات صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 ، أوضحت جمعية كونكت آر في بيان تحصلت وات على نسخة منه، أن هذا "الإلغاء الذي جاء متأخرا ودون سابق إعلام من شأنه أن يمس من سمعة تونس ومصداقية قطاع الثقافة بها".

وعبرت الجمعية عن استيائها لإلغاء التظاهرة الدولية، الذي وقع بعد وصول الأعمال الفنية القادمة من عدة دول من العالم وحلول الضيوف بصفاقس.

وأكدت الجمعية أن "شبهة التطبيع التي وقع على أساسها الإلغاء لا أساس لها من الصحة" وأن "الجانب الفرنسي الممثل في هيئة صالون الخريف الدولي المنبثق عن صالون الخريف، إحدى أعرق المؤسسات الفنية في فرنسا ومرجع من مراجع الفن والثقافة الانسانية هو الطرف الوحيد الذي تتعامل معه"، وفق نص البيان.

وذكرت "كونكت آر" أن تونس دأبت على المشاركة في فعاليات صالون الخريف منذ عقود بأسماء مثل الهادي التركي وأحمد الحجري ومراد الحرباوي وحمادي بن ناية ورشيدة عمارة وسامي بن عامر وخليل قويعة وغيرهم وسط مشاركة منتظمة للعديد من الفنانين من كافة البلدان العربية على غرار مصر والجزائر والمغرب والعراق والأردن وليبيا وسوريا والسودان والمملكة العربية السعودية و فلسطين.

وقال نفس المصدر إن "العواصم العربية تتسابق لاحتضان صالون الخريف الدولي الذي سبق تنظيمه بالقاهرة والرياض. كما سبق لتونس أن احتضنت بنجاح هذه التظاهرة سنة 2014 (من 16 إلى 31 ماي) تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع بلدية مدينة تونس".

وترمي جمعية "كونكت آر" التي تترأسها الرسامة التونسية هدى العجيلي من خلال هذه التظاهرة إلى التعريف بالفن التشكيلي بتونس وخلق فرص للفنانين التونسيين للإشعاع محليا ودوليا.