وزير الخارجية يلتقي بالقاهرة عددا من نظرائه المشاركين في الإجتماع الوزاري الرابع التونسي الأوروبي

أجرى خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية أمس الثلاثاء بالقاهرة على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الرابع العربي الأوروبي سلسلة من اللقاءات مع وزراء خارجية اليونان نيكوس كوتسياس والمجر بيتر سيارتو والإسباني ألفونسو داستيس وبولونيا فيتولد فاشيكوفسكي.

وتناولت اللقاءات وفق بلاغ صدار اليوم الأربعاء عن وزارة الشؤون الخارجية واقع علاقات التعاون بين تونس وهذه البلدان وسبل الارتقاء بها في جميع المجالات والاستحقاقات الثنائية ومتعددة الأطراف إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

وقدم الجهيناوي لنظرائه الأوروبيين بسطة عن النجاحات التي حققتها تونس في مجال الانتقال الديمقراطي مؤكدا أن ما تتمتع به البلاد من استقرار سياسي واجتماعي سيكون عاملا مهما في إنجاح جهودها الهادفة إلى استثمار النتائج الإيجابية للمؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار قصد النهوض باقتصادها وتحقيق التنمية الجهوية والتقليص من نسب البطالة وخاصة في صفوف الشباب من حاملي الشهائد العليا.

من جهتهم نوه الوزراء الأوروبيون بالتجربة الديمقراطية في تونس معربين عن دعم بلدانهم للجهود التي تبذلها لمواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية والأمنية وحرصها على الارتقاء بمستوى التعاون والشراكة مع تونس.

كما أكدوا أن نجاح المسار الديمقراطي في تونس واستقرارها السياسي والاجتماعي والأمني واستقرار بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط وازدهارها يعد أمرا حيويا لبلدان المنطقة ولأوروبا بالخصوص.

وتم الاتفاق خلال اللقاءات على تكثيف تبادل الزيارات رفيعة المستوى على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف بين تونس وهذه البلدان والحرص على استغلال الاستحقاقات المقبلة على غرار اللجان المشتركة والمشاورات السياسية لاستكشاف فرص ومجالات جديدة للشراكة والتعاون.

كما تم التأكيد خلال لقاء الجهيناوي بنظيره الاسباني على ضرورة التنسيق لإنجاح الاجتماع القادم لوزراء خارجية دول حوار 5 زائد 5 الذي ستحتضنه تونس إضافة إلى الدورة القادمة للاتحاد من أجل المتوسط المزمع عقدها ببرشلونة.